السبت، 10 ديسمبر، 2011

فوضى التحرير


خسائر فى ميدان التحرير تقدر بحوالى 20 مليون جنيه
فوضى فى الاسعار وارتباك فى الاسواق
رواج بيزنس تأجير شقق التحرير للقنوات الفضائيه ب 5000 جنيه يوميا
انتشار عربات الترمس والفشار والكشرى فى الميدان
اغلاق 60% من محال الذهب بالقاهرة
اغلاق المحال التجاريه المحيطة بالميدان بالاقفال الحديديه

نتج عن تصاعد الاحداث الاخيرة فى ميدان التحرير حاله من الركود والارتباك فى الاسواق فانتشرت الفوضى والعشوائيه فى الاسعار واضطر اصحاب المحال التجاريه المحيطة بالميدان الى اغلاق محلاتهم خوفا من تكرار مهاجمتها من قبل البلطجيه كما اغلقت نحو 60 % من محلات الذهب بالقاهرة محلاتها لحين تهدئه الاوضاع وقد منى ميدان التحرير بخسائر قدرها اللواء سيف الإسلام عبد البارى، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية بنحو 20 مليون جنيه تمثلت فى إتلاف الأرصفة والأشجار والحدائق وإشارات المرور، وأعمدة الإنارة فى حين ظهر على الساحه نتيجه لتلك الاحداث بعض المستفيدين منها تمثلوا فى انتشار تجارة المأكولات السريعه مثل عربات الترمس والفشار والبطاطا والشاى والكشرى ورواج بيزنس جديد هو تأجير شقق التحرير للقنوات الفضائيه والوكالات الصحفيه باسعار وصلت الى 5000 جنيه يوميا لتغطيه الاحداث
فى هذا الاطار قال اللواء سيف الإسلام عبد البارى، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، إن خسائر تلفيات ميدان التحرير وصلت إلى 20 مليون جنيه، وذلك بسبب الاشتباكات التى شهدها الميدان فى الأيام الأخيرة بين قوات الأمن والمتظاهرين.
وأضاف عبد البارى، أن تلفيات ميدان التحرير تتمثل فى إتلاف الأرصفة والأشجار والحدائق وإشارات المرور، وأعمدة الإنارة، مؤكدا أن أكثر الشوارع التى شهدت تلفيات هو شارع محمد محمود وقصر العينى.
وأكد عبد البارى، أنه أرسل 5 عربات نقل كبيرة لحمل القمامة المتراكمة بميدان التحرير، مضيفا أن مخيمات المتظاهرين، التى يتم نصبها بميدان التحرير، تؤدى إلى قطع التيار الكهربائى، لأن المتظاهرين يقومون بسرقة الكهرباء من أعمدة الإنارة لتوصيلها داخل المخيمات بكابلات غير آمنة تؤدى إلى قطع التيار الكهربائى.
ومن جهته ارجع عادل ناصر رئيس الغرفة التجارية بالجيزة وسكرتير عام اتحاد الغرف التجارية أن حالة الارتباك في الأسواق إلي وجود مشاكل ومعوقات في نقل السلع وصعوبة انتقال السيارات بسبب الانفلات الأمني وأكد أن كميات السلع الأساسية الموجودة في البلاد تكفي معدلات الاستهلاك واحتياجات المواطنين عدة أشهر خاصة من السكر وان كانت الكميات من الارز والزيت تكفي الاستهلاك لمدة أقل وطالب بضرورة عودة النشاط والعمل في جميع المصانع والشركات والعمل بكامل طاقتها. وأكد أنه سيتم خلال المرحلة القادمة التنسيق مع الشعب التجارية لعقد اجتماعات مع التجار والصناع في كل قطاع لتفعيل دورها وتنشيط حركة الإنتاج والتسويق.
 وقال إبراهيم العربي رئيس الغرفة التجارية بالقاهرة إن حالة الارتباك في الأسواق.. تتطلب التنسيق بين منظمات الاعمال والغرف التجارية والوزارات المعنية لإعادة الأمن.. ومساعدة المصانع والشركات للعمل بكامل طاقتها.. والعمل علي جذب الاستثمارات من الخارج واستعادة الثقة في الاقتصاد المصري.. وأكد أن التوقعات تشير إلي استعادة قوة الاقتصاد  المصري خلال الاشهر القادمة.
كما أكد عماد عابدين سكرتير عام شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية للقاهرة، أن هناك ركودا تاما يسيطر علي الأسواق بمختلف السلع الغذائية متأثرة بتصاعد أحداث التحرير التي امتدت الثلاثاء إلي اعتصامات مما أجبر معظم أصحاب كبري محلات السوبر ماركت إلى الإغلاق مبكراً بعد أن كان العمل بها يمتد إلى نحو 24 ساعة بدون إغلاق مثل أولاد رجب وهايبر وان وغيرها من كبرى المحلات الشهيرة الأمر الذي كبدها خسائر تصل إلى عشرات الآلاف من الجنيهات في اليوم الواحد هذا علي حد قوله.
وتوقع عابدين أن ترتفع الأسعار في معظم السلع الغذائية الأيام القادمة وذلك في ظل حالة الارتباك التي تشهدها البلاد، وتغيير الحكومة، وغياب الرقابة علي الأسواق مما يعمل على استغلال أصحاب النفوس الضعيفة الموقف لصالحهم ويقومون برفع الأسعار بشكل غير مبرر.
وفي ذات السياق أشار عابدين، إلى أن ارتفاع أسعار الأرز بالأسواق قد تجاوز الـ 30% حيث وصل سعر طن الأرز إلى 3600 جنيه مقابل 2400 جنيه للطن الواحد فى ذات الفترة من العام الماضي وذلك بدون مبرر، مشيرا أيضاً إلى أن هذه الفترة تتميز بطرح المحصول الجديد من محصول الأرز ودائما ما تشهد استقرار في الأسعار بهذه السلعة علي وجه الخصوص.
وأكد سكرتير عام شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية للقاهرة أن السبب الحقيقى وراء ارتفاع الأسعار في سلعة الأرز نتيجة احتكار خمس شركات في الأسواق واستحواذها علي السلعة والتحكم فيها مشيرا إلي أن الدكتور جودة عبد الخالق وزير التضامن الاجتماعي بحكومة تيسير الأعمال، هو من قام بنفسه للإعلان عن احتكار هذه السلعة بالأسواق دون ذكر أسماء هذه الشركات، ورغم ذلك لم يتخذ ضدها أي إجراء.
واشار رئيس شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، صلاح عبدالهادى إن أكثر من 60% من محال الذهب بالقاهرة أغلقت تماما، لحين تهدئة الأوضاع فى ميدان التحرير.
وأضاف عبدالهادى أن المحال تعرض نصف المشغولات الذهبية بها تخوفا من انتشار البلطجة والسرقات خاصة بعد أحداث التحرير، لافتا النظر إلى أن المحال تغلق مبكرا، وغالبا ما يكون الغلق قبل دخول المساءوأضاف أن محال المشغولات الذهبية تعانى حالة كبيرة من الركود نتيجة لانخفاض الحركة التجارية بسوق الذهب. مشيرا إلى أن البورصات العالمية للذهب شهدت ارتفاعا فى الأسعار ليصل سعر الجرام عيار 21 إلى 293 جنيها وعيار 18 وصل إلى 251 جنيها للجرام، وعيار 24 سجل 335 جنيها للجرام.
وأوضح عبدالهادى أن سوق الذهب فى انهيار تام منذ اندلاع ثورة 25 يناير وحتى الآن، ويعانى مما يعانى منه الاقتصاد بشكل عام.

وفيما يخص بيزنس التحرير الخاصه بتأجير شقق الميدان للقنوات الفضائيه والوكالات الاعلامية ذكر محمد هانى رئيس قناة cbc أن أهمية الموقع والحاجة إلى نقل الصورة من قلب الأحداث، هى التى تفرض علي الجميع اتباع سياسة التأجير من ملاك العقارات هناك، وقال: أن مسألة التأجير، شىء طبيعى حتى إذا كان البعض يظن أن المبلغ قد يكون مبالغا فيه، لعدة أسباب منها أن ملاك العقارات فى أحيان كثيرة يتركون شققهم إلى فريق عمل القناة، نظراً لكثرة عددهم، وبالتالى فهم يضطرون لتأجير شقة أخرى، أى أن الربح الذى يخرج لهم في النهاية، ليس بالكثير الذى يعتقده البعض، كما أن منهم من يرحب بالأمر كنوع من مشاركة الملايين في نقل الأحداث إليهم". 

وصرح مسئول من داخل قناة ITP  ان الامر اصبح موازيا للشركات السياحية للتأجير الفندقي وهناك وكالات تقوم بتأجير فنادق كفندقي "الاسماعيلية " " أكرم " للاستفادة منهم ماديا وتقوم القناة الفضائية بالتفاوض ليصل سعر الشقة ما بين 5000 و 10000 دولار يوميا وتحديدا في الفترة الاخير. 
وأشار إلى أن هذه التكلفة شاملة الكاميرا والمصور والـ"sng" وهو جهاز به طبق يرسل مباشرة إلى الطبق الصناعى، كما يشمل المساحة على القمر الصناعى













هناك تعليقان (2):

  1. فعلا فوضى وحاجة تكسف ومظهر مؤسف وخسائر وأرقام مرعبة . قبل كنا دولة بها فوضى والآن أصبحنا فوضى بلا دولة . لا أعيب على الثورة العظيمة ولكنى أعيب على الشرذمة ممن يوقفون حال الوطن .حماك الله يا مصر.

    ردحذف
  2. كما كنا نقول فى الامثال مصائب قوم عند قوم فوائد ... يطبق هذا المثل هذه الايام بمنتهى الحرفيه وكأنه مفصلا لنا على وجه التحديد .. على الرغم من وجود شهداء يدافعون عن قضيه تستحق الاستشهاد من اجلها نجد على الجانب الاخر اشخاص لايهمهم سوى تحقيق مكاسب من وراء استغلال مصائب الناس .. الامر اخى حسام لم يتوقف فقط على عربات الترمس والفشار والشاى والكشرى ولكن الاخطر هو رواج تجارة المخدرات والحبوب المخدرة وسط الميدان من قبل عصابات وبلطجيه لتدمير الشباب
    لايسعنا الا الدعاء لمصرنا الحبيبه ان تستقر وتنمو ويحفظها ممن يريدون العبث بثرواتها
    مشكور ياحسام جدااا ... ارق تحياتى

    ردحذف